----- Original Message -----
From: Rania
Sent: Thursday, May 23, 2002 11:56 AM
Subject: مولد الهدى : مختصر السيرة ( 11 )

خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

ولمَّا اشتد البلاء من قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موت عمه خرج إلى الطائف  في شوال سنة عشر من النبوة ، رجاء أن يؤوه وينصروه على قومه ويمنعوه منهم حتى يبلِّغ رسالة ربه ، ودعاهم إلى الله عز وجل فلم يرَ من يؤوي ولم يرَ ناصرا ، وآذَوه أشد الأذى ، ونالوا منه ما لم ينل قومه . وكان معه زيد بن حارثة مولاه ( غلامه ) . فأقام بينهم عشرة أيام ، لا يدع أحدا من أشرافهم إلا كلَّمه ، فقالوا : اخرج من بلدنا . وأغْرَوْا به سفهاءهم ، فوقفوا له وجعلوا يرمونه بالحجارة وبكلماتٍ من السَّفَه هي أشد وقعا من الحجارة ، حتى دَمِيَت قدماه ، وزيد بن حارثة يقيه بنفسه ، حتى أصابه صلى الله عليه و سلم شِجاج ( جروح ) في رأسه ، فانصرف إلى مكة محزونا .

وفي مرجعه دعا بالدعاء المشهور : " اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني ( يلقاني بوجه عابس ) ، أو إلى عدو ملَّكْته أمري ؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي . أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل عليَّ غضبك ، أو ينزل بي سخطك . لك العُتبى حتى ترضى . ولا حول ولا قوة إلا بك "

فأرسل ربه تبارك وتعالى إليه مَلَك الجبال يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة - وهما جبلاها اللذان هي بينهما - فقال : بل أستأني ( أتمهل ) بهم ، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئا .

فلما نزل بنخلة في مرجعه قام يصلي من الليل ما شاء الله ، فصرف الله إليه نفرا من الجن فاستمعوا قراءته ولم يشعر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم يعلم بسماعهم حتى نزل عليه قوله تعالى : (( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن  )) - إلى قوله - (( أولئك في ضلال مبين ))

وأقام بنخلة أياما ، فقال زيد بن حارثة رضي الله عنه : كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك ؟ ( يعني قريشاً )

فقال : يا زيد إن الله جاعل لما ترى فرجا ومخرجا ، وإن الله ناصر دينه ومظهر نبيه  .

ثم انتهى إلى مكة ، فأرسل رجلا من خزاعة إلى المطعم بن عدي يساله : أدخل في جوارك ؟ ( أي أدخل مكة في حمايتك ) 

فقال : نعم . و دعا المطعم بَنِيه وقومه فقال : البسوا السلاح وكونوا عند أركان البيت  ، فإني قد أَجَرْتُ محمدا ، فلا يَهْجُه ( يُعيبه ) أحد .

فانتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الركن ( ركن الكعبة ) فاستلمه وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ، والمطعم بن عدي وولده محدقون ( محيطون ) به في السلاح يحرسونه حتى دخل بيته .

 

الإسراء والمعراج

{ سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله }

يا أقصانا لن ننساك     يا أقصانا نحن فداك

ثم أُسْرِيَ برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت القدس راكبا على البراق في صحبة جبريل عليه السلام ، فنزل هناك وصلى بالأنبياء إماما ، وربط البراق بحلقة في باب المسجد .

ثم عُرِج به إلى السماء الدنيا : فرأى فيها آدم ، ورأى أرواح السعداء عن يمينه والأشقياء عن شماله .

ثم إلى الثانية : فرأى فيها عيسى ويحيى .

ثم إلى الثالثة : فرأى فيها يوسف .

ثم إلى الرابعة : فرأى فيها إدريس .

ثم إلى الخامسة : فرأى فيها هارون .

ثم إلى السادسة : فرأى فيها موسى ، فلما جاوزه بكى موسى ، فقيل له : ما يبكيك ؟ ، قال : أبكي لأن غلاما بُعِثَ بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي .

ثم عُرِج به إلى السماء السابعة : فلقي فيها إبراهيم .

ثم إلى سدرة المنتهى ، ثم رُفِعَ إلى البيت المعمور ، فرأى هناك جبريل في صورته الحقيقية ، له ستمائة جناح ، وهو قوله تعالى : (( ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى  )) . وكلَّمه ربه وأعطاه ما أعطاه ، وأعطاه الصلاة ، فكانت قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه وأخبرهم اشتد تكذيبهم له وسألوه أن يصف لهم بيت المقدس ، فجلاه الله له حتى عاينه و جعل يخبرهم به و لا يستطيعون أن يردوا عليه شيئا ، وأخبرهم عن عيرهم ( قوافلهم ) التي رآها في مسراه ومرجعه وعن وقت قدومها ، وعن البعير الذي يتقدمها ، فكان كما قال ، فلم يزدهم ذلك إلا ثبورا ( هلاكاً ) ، و أبى الظالمون إلا كفورا .

و قد كان لأبي بكر الصديق موقف يدل على عمق إيمانه ، فلمَّا أتاه المشركون يقصُّون عليه ما يقوله رسول الله طمعاً منهم في أن يكذبه أبو بكر في ذلك ، إلا أنه قال لهم : إن كان قال فقد صدق ، و سُمِّيَ يومئذ الصدِّيق .

مقدمات الهجرة

قد ذكرنا أنه صلى الله عليه وسلم كان يوافي موسم الحج كل عام يتبع الحجاج في منازلهم وفي عكاظ وغيرها يدعوهم إلى الله ، فلم يجبه أحد منهم ولم يؤوه ، فكان مما صنع الله لرسوله أن الأوس والخزرج ( أهل المدينة المنورة ، و كانت تسمَّى "يثرب" ، و كانت تسميتهم بعد الهجرة "الأنصار" ) كانوا يسمعون من يهود المدينة : أن نبيا يُبْعَث في هذا الزمان فنتبعه ونقتلكم معه قتل عاد و إرَم .

وكان الأوس والخزرج أخوان لأم وأب ، أصلهم من سبأ من اليمن ، وأمهم "قيلة بنت كاهل" ، ويقال لهم لذلك "أبناء قيلة" ، فوقعت بينهم العداوة بسبب قتيل فلبثت بينهم الحرب مائة وعشرين سنة إلى أن أطفأها الله بالإسلام وألَّف بينهم برسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك قوله تعالى : (( واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا  )) .

وكانت الأنصار تحج ، كغيرها من العرب ، دون اليهود . فلما رأى الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى الله وتأملوا أحواله قال بعضهم لبعض : تعلمون والله يا قوم أن هذا الذي توعدكم به اليهود ، فلا يسبقنكم إليه .

وقدَّر الله بعد ذلك أن اليهود يكفرون به ، فذلك قوله تعالى : (( ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين  ))  والآية التي بعدها .

 

بيعة العقبة الأولى

فلقي رسول الله صلى الله عليه وسلم عند العقبة في موسم الحج سنة إحدى عشر من النبوة ستة نفر من الأنصار ، كلهم من الخزرج ، منهم أسعد بن زرارة وجابر بن عبد الله بن رئاب السَّلْمي ، فدعاهم إلى الإسلام فأسلموا ، و قالوا له  : إن بين قومنا من العداوة والشر ما بينهم ، وعسى الله أن يجمعهم بك ، وسندعوهم إلى أمرك ، فإن يجمعهم الله عليك فلا رجل أعز منك ( أي فأنت ستكون عزيزاً باجتماعهم حولك ). 

 ثم رجعوا إلى المدينة ، فدعوا إلى الإسلام ، فنشأ الإسلام فيها حتى لم تبق دار إلا و فيها ذكر الإسلام و ذكر رسول الله .

فلما كان العام التالي في موسم الحج السنة الثانية عشر من النبوة ، جاء منهم اثنا عشر رجلا : الستة الأول ماعدا جابرا ، ومعهم عبادة بن الصامت ، وأبو الهيثم بن التيهان و غيرهما ، منهم اثنان من الأوس : أبو الهيثم وعويم بن ساعدة ، و الباقي من الخزرج .

فلما انصرفوا بعث معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير ( أول سفير في الإسلام ؛ سفير المدينة ) ، وأمره أن يُقْرِئهم القرآن ويعلمهم الإسلام . فنزل على أبي أمامة ( أسعد بن زرارة ) ، و أخذا يبثان الإسلام في أهل يثرب بجدٍ و حماس .

بيعة العقبة الثانية

في موسم الحج في السنة الثالثة عشر من النبوة حضر لأداء الحج بضع ( من ثلاثة إلى تسعة ) و سبعون نفساً من المسلمين من أهل يثرب ، جاءوا ضمن حجاج قومهم من المشركين . و قد تساءل هؤلاء المسلمون فيما بينهم و هم في طريقهم إلى مكة : حتى متى نترك رسول الله يطوف و يُطْرَد في جبال مكة و يخاف ؟؟

فلما وصلوا مكة جرت بينهم و بين النبي اتصالات سرية ، فواعدوه العقبة ( حيث الجمرة الكبرى بمنى ) في أواسط أيام التشريق ( أيام رمي الجمار ) حتى يبايعوه ، و أن يتم هذا الاجتماع في سرية تامة في ظلام الليل .

فلما كان الليل تسللوا من رحالهم مختفين ، ومعهم عبد الله بن عمرو بن حرام - أبو جابر - وهو أحد أشرافهم و سيد من سادات يثرب ، و هو مشرك ، وكانوا يكاتمونه الأمر . فلما كانت الليلة التي واعدوا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا أبا جابر ، إنك شريف من أشرافنا ، وإنا نرغب بك أن تكون حطبا للنار غدا 

قال : وما ذلك ؟ فأخبروه الخبر ، فأسلم وشهد بيعة العقبة وكان أحد النقباء ( كما سيأتي ) .

فلما مضى ثلث الليل خرجوا للميعاد ، و هم ثلاثة و سبعون رجلاً و امرأتان ، فاجتمعوا في الشِّعْب ينتظرون رسول الله ، حتى جاءهم ومعه عمه العباس بن عبد المُطَّلِب ، وهو يومئذ على دين قومه ، ولكنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه ويتوثق له .

و بعد أن تكامل المجلس بدأت المحادثات لإبرام التحالف الديني و العسكري ، و كان أول من تكلم هو العباس بن عبد المطلب ، تكلم ليشرح لهم خطورة المسئولية التي ستلقى على عواتقهم ، فقال : يا معشر الخزرج - وكانت العرب تسمي جميع أهل يثرب الخزرج - ، إن محمدا مِنَّا حيث علمتم ، وقد منعناه من قومنا ، وهو في منعة في بلده إلا أنه أبى إلا الانقطاع إليكم واللحوق بكم ، فإن كنتم ترون أنكم وافون بما دعوتموه إليه ومانعوه ممن خالفه فأنتم وما تحمَّلتم ، وإن كنتم ترون أنكم مُسْلِموه وخاذلوه بعد خروجه إليكم فمن الآن فدعوه ، فإنه في عز ومنعة .

قالوا : قد سمعنا ما قلت ، فتكلم يا رسول الله وخذ لنفسك ولربك ما شئت ، علامَ نبايعك ؟

فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : 

فكان أول من بايعه البراء بن معرور ، فقال : والذي بعثك بالحق لنمنعنَّك مما نمنع منه أزرنا ( أنفسنا ) ، فبايعنا يا رسول الله ، فنحن أهل الحرب والحلقة ورثناها صاغرا عن كابر .

فاعترضه أبو الهيثم بن التيهان ، وقال : إن بيننا وبين الناس حبالا ونحن قاطعوها ( أي لنا معهم صلات و علاقات يقطعها تحالفنا معك ) ، فهل عسيت - إن أظهرك الله - أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟

فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : لا والله بل الدم الدم والهدم الهدم ( أي دمكم دمي ، و هدمكم هدمي ) ، أنتم مني وأنا منكم ، أحارب من حاربتم ، وأسالم من سالمتم . 

فلما قدموا يبايعونه أخذ بيده أصغرهم أسعد بن زرارة ، و قد كان هو الداعية الكبير للإسلام في يثرب مع مصعب بن عمير ، فأراد تنبيههم إلى خطورة ما هم مقبلون عليه و معرفة مدى استعدادهم للتضحية و الفداء ، فقال : رويدا يا أهل يثرب ، إنا لم نضرب إليه أكباد الإبل إلا ونحن نعلم أنه رسول الله وإن إخراجه اليوم مفارقة للعرب كافة وقتل خياركم وأن تَعَضُّكم السيوف ( كناية عن كثرة القتل و الحرب ) ، فإما أنتم تصبرون على ذلك فخذوه وأجركم على الله ، وإما أنتم تخافون من أنفسكم خيفة فذروه فهو أعذر لكم عند الله ( أي لكم العذر عند الله في ضعفكم و عدم قدرتكم على حمايته ) 

فقالوا : أَمِطْ عنا يدك ( أبعد عنا يدك ) ، فوالله ما نذر هذه البيعة ولا نستقيلها ( لا نتركها ) .

فقاموا إليه رجلا رجلا يأخذ عليهم البيعة ، و يعطيهم بذلك الجنة . أمَّا بيعة المرأتين اللتين شهدتا الوقعة فكانت قولاً ، و ما صافح رسول الله صلى الله عليه و سلم امرأة أجنبية قط .

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخْرِجوا إليَّ منكم اثني عشر نقيبا كفلاء على قومهم ككفالة الحواريين لعيسى ابن مريم ، وأنا كفيل على قومي . فتم انتخابهم في الحال ، و كانوا تسعة من الخزرج و ثلاثة من الأوس . 

فلما بايعوه و كان القوم على وشك الانفضاض اكتشفها شيطان من القوم ، فصرخ الشيطان بصوت نافذ : يا أهل الأخاشب ( المنازل ) ، هل لكم في محمد والصبأة معه ؟ قد اجتمعوا على حربكم .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا إزْب ( اللئيم أو الداهية ) العقبة ، أَمَا والله يا عدو الله لأفرغن لك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اِرْفَضُّوا ( انْفَضُّوا ) إلى رحالكم . 

فقال العباس بن عبادة بن نضلة ( من المبايعين ) : والذي بعثك بالحق إن شئت لنميلن على أهل مكة غدا بأسيافنا .

فقال : لم نؤمر بذلك ، ولكن ارجعوا إلى رحالكم ، فرجعوا .

فلما أصبحوا غدت عليهم قريش فقالوا : إنه بلغنا أنكم جئتم صاحبنا البارحة تستخرجونه من بين أظهرنا ، وتبايعونه على حربنا ، وإنه والله ما من حي من العرب أبغض إلينا من أن تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم .

فانبعث رجال من مشركي الخزرج ممن لم يعلموا بأمر البيعة يحلفون لهم بالله ما كان من هذا شيء ، أمَّا المسلمون فنظر بعضهم إلى بعض ثم لاذوا بالصمت فلم يتحدث أحد منهم بنفي أو إثبات . و مال زعماء قريش إلى تصديق المشركين ، فرجعوا خائبين .

عاد زعماء مكة و هم على شبه يقين من كذب هذا الخبر ، لكنهم لم يزالوا يبحثون حتى تأكد لديهم أن الخبر صحيح ، و أن البيعة قد تمت فعلاً ، و كان ذلك بعد نفرة الحجيج إلى أوطانهم و بعد أن انفصلت الأنصار عن مكة ، فخرجوا في طلبهم فأدركوا سعد بن عبادة ، والمنذر بن عمرو ، فأعجزهم المنذر ومضى ( عجزوا عنه ) ، وأما سعد فقالوا له : أنت على دين محمد ؟ قال : نعم ، فربطوا يديه إلى عنقه وجعلوا يسحبونه بشعره ويضربوه حتى أدخلوه مكة ، فجاء المطعم بن عدي والحارث بن حرب بن أمية فخلصاه من أيديهم ؛ إذ كان سعد يحمي لهما قوافلهما المارة بالمدينة .

وكانت الأنصار قد تشاورت أن يرجعوا إليه ، فإذا بهم يجدونه قد طلع عليهم ، فرحلوا جميعاً إلى المدينة .

الهجرة إلى المدينة

بعد أن تمت بيعة العقبة الثانية و نجح الإسلام في تأسيس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر و الجهالة ، و هو أكبر كسب حصل عليه الإسلام منذ بداية دعوته ، أذن رسول الله صلى الله عليه و سلم للمسلمين بالهجرة إلى هذا الوطن الجديد .

و لم يكن معنى الهجرة إلا إهدار المصالح ، و التضحية  بالأموال ، و أن ينجو المهاجر بذاته فحسب ، مع شعوره بأنه مستباح منهوب قد يهلك في أوائل الطريق أو نهايتها ، و بأنه يسير إلى مستقبل مبهم لا يدري ما يتمخض عنه من قلاقل و أحزان .

و بدأ المسلمون يهاجرون و هم يعرفون كل ذلك ، و أخذ المشركون يحولون بينهم و بين خروجهم ؛ لِما كانوا يحسونه من خطر انتشار دعوة الإسلام و شيوعه بين العرب و تأثير ذلك على سيادتهم و مكانتهم .


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
و الصلاة و السلام على صاحب الذكرى العطرة
خير مبعوثٍ لخير أمة
و على آله و صحبه و التابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
 
الإخوة و الأخوات الكرام
إلى هنا نكون قد أنهينا سرداً مختصراً للمرحلة المكية من سيرة رسولنا صلى الله عليه و سلم
و كنا قد عرضنا مختصراً لقصة الهجرة في ثلاثة أجزاء في بداية العام الهجري الحالي
فلم يبق لنا سوى المرحلة المدنية من سيرته صلى الله عليه و سلم ، و التي نُرْجِؤها إلى وقتٍ آخر بمشيئة الله
 
و استمرت المرحلة المكية ثلاثة عشر عاماً من عمر دعوة الإسلام
تبعتها عشرة أعوام في المدينة المنورة بعد الهجرة
فكان الجميع ثلاثة و عشرين عاماً هي عمر الدعوة الإسلامية منذ البعثة المحمدية و حتى وفاته صلى الله عليه وسلم
نزل فيها القرآن مُنَجَّماً مفرقاً
و كان فيها تمام النعمة بكمال الدين
 
و اكمالاً للفائدة ، فإن الدروس و العبر المستقاة من دراسة السيرة النبوية هي أهم ما يمكن تحصيله من معرفة السيرة
 
لذلك نبدأ إن شاء الله مجموعة جديدة " مولد الهدى : دروس من السيرة " حول بعض ما نتعلمه من المرحلة المكية للسيرة النبوية ؛ عسانا أن نقتبس بعضاً من أنوار النبوة يضئ الله بها قلب كل مسلم و مسلمة و يردنا إلى ديننا رداً جميلاً و ينير لنا ما نعيش فيه من دياجي الظلمات
سائلين الله تعالى أن ينفع بها كل من تصله هذه الكلمات
 
و الله المستعان .. و عليه التكلان
 
جزاكم الله خيراً
أختكم في الله
رانيا المغربي
 Rania@islam-online.net