----- Original Message -----
From: Rania
Sent: Wednesday, December 04, 2002 6:43 PM
Subject: مع القرآن في رمضان : الختام


 
(3) استخرج ما تعرف من الأحكام في الآيات الآتية :-
1- { حم * و الكتاب المبين * إنَّا أنزلناه في ليلةٍ مباركةٍ إنَّا كنَّا منزلين }
  حا : مد طبيعي مقداره حركتان
  ميمْ : مد لازم حرفيّ مخفف مقداره ست حركات
  الكتاب : مد طبيعي مقداره حركتان
  المبين : مد طبيعي مقداره حركتان ، إلا أنه عند الوقف على هذه الآية يكون مداً عارضاً للسكون مقداره حركتان أو أربع أو ست حركات
  إنَّا : الغنة في الميم المشددة
  إنَّا أنزلناه : مد منفصل ، يجوز قصره حركتان أو مده أربع حركات
  أنزلناه : إخفاء النون الساكنة قبل حرف الزاي لأنه من حروف الإخفاء
  أنزلناه : مد طبيعي مقداره حركتان
  في : مد طبيعي مقداره حركتان
  ليلةٍ مباركة : إدغام نون التنوين الساكنة في الميم لأنها من حروف الإدغام ، فتنطق "ليلَتِمُّباركة"
  مباركة : مد طبيعي مقداره حركتان
  مباركةٍ إنَّا : إظهار نون التنوين الساكنة لأنه تلاها أحد حروف الحلق و هو الهمزة
  إنَّا : الغنة في النون المشددة
  إنا : مد طبيعي مقداره حركتان
  كنَّا : الغنة في النون المشددة
  كنا : مد طبيعي مقداره حركتان
  منزلين : إخفاء النون الساكنة قبل حرف الزاي لأنه من حروف الإخفاء
  منزلين : مد طبيعي مقداره حركتان عند الوصل ، أما عند الوقف على هذه الكلمة في نهاية الآية فيكون المد عارضاً للسكون مقداره حركتان أو أربع أو ست حركات
جميع حروف هذه الآية مرققة ما عادا الراء المفتوحة في (مباركة)
 
2- { ألم ترَ إلى الذي حاجَّ إبراهيم في ربِّه أن آتاه الله المُلك }
  الذي : مد طبيعي مقداره حركتان
  حاجَّ : مد لازم كلميّ مثقَّل مقداره ست حركات
  إبْراهيم : القلقلة في حرف الباء الساكن
  إبراهيم : مد طبيعي مقداره حركتان
  في : مد طبيعي مقداره حركتان
  أن آتاه : إظهار النون الساكنة لأنه تلاها أحد حروف الحلق الستة و هو الهمزة
  آتاه : مد بدل مقداره حركتان
  آتاه : مد طبيعي مقداره حركتان
جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا الراء المفتوحة في (تر ، إبراهيم ، ربه)
 
3- { قل يا أهل الكتاب لِمَ تصدون عن سبيلِ الله من آمن تبغونها عِوَجاً و أنتم شهداء }
  قل يا : إظهار لام الفعل الساكنة لأنه لم يتبعها لام و لا راء
  يا أهل : مد منفصل ، يجوز قصره حركتان أو مده أربع حركات
  الكتاب : مد طبيعي مقداره حركتان
  تصدون : مد طبيعي مقداره حركتان
  عن سبيل : إخفاء النون الساكنة قبل السين لأنها من حروف الإخفاء
  سبيل : مد طبيعي مقداره حركتان
  من آمن : إظهار النون الساكنة لأنه أتى بعدها أحد حروف الحلق الستة و هو حرف الهمزة
  آمن : مد بدل مقداره حركتان
  تبْغونها : قلقلة الباء الساكنة
  تبغونها : مد طبيعي مقداره حركتان
  عوجاً و : إدغام نون التنوين الساكنة في الواو لأنها من حروف الإدغام
  أنتم : إخفاء النون الساكنة قبل التاء لأنها من حروف الإخفاء
 شهداء : مد متصل ، يجب مده بمقدار أربع حركات .. إلا أنه عند الوقف على هذه الكلمة يكون المد هنا عارضاً للسكون و ليس بسبب المد المتصل ، و يكون مده بأربع أو ست حركات
جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا القاف في (قل) ، و الصاد في (تصدون) ، و الغين في (تبغونها) ، و يلاحظ أن اللام في لفظ الجلالة مرققة لأنها مسبوقة بكسر
 
4- { فمَثله كمَثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم }
  إن تحمل : إخفاء النون الساكنة عند التاء لأنها من حروف الإخفاء
  يلهث ذلك : إدغام الثاء الساكنة في الذال التي تليها من حكم المتجانسين الصغير ، فتنطق "يلهَذَّلك"
  القَوْمْ : مد لين عارض للسكون عند الوقف على هذه الكلمة ، و مقداره حركتان أو أربع أو ست
  جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا حرف القاف في (القوم) ، و الراء المضمومة في (تتركه)
 
5- { يا بُنيَّ اركب معنا و لا تكن مع الكافرين }
  يا : مد طبيعي مقداره حركتان
  اركب معنا : ادغام الباء الساكنة في الميم التي تليها من حكم المتجانسين الصغير ، فتنطق "اركَمَّعنا" ، مع الغنة في الميم المشددة
  معنا : مد طبيعي مقداره حركتان
  لـا : مد طبيعي مقداره حركتان
  تكن مع : إدغام النون الساكنة في الميم إدغاماً بغنة ، فتنطق "و لا تكُمَّع"
  الكافرين : مد طبيعي مقداره حركتان
  الكافرين : مد عارض للسكون عند الوقف على هذه الكلمة في نهاية الآية و يجوز قصره حركتان أو مده أربع أو ست حركات
جميع حروف هذه الآية مرققة ماعادا الراء الساكنة في (اركب) لأنها سبقها فتح ، أما راء (الكافرين) فهي مرققة لأنها مكسورة
 
6- { كهيعص }
  تنطق : "كاف ها يا عين صاد"
  كاف : مد لازم حرفيّ مخفف مقداره ست حركات
  ها : مد طبيعي مقداره حركتان
  يا : مد طبيعي مقداره حركتان
  عين : مد لازم حرفيّ مخفف مقداره ست حركات
  عين صاد : إخفاء النون الساكنة قبل الصاد لأنها من حروف الإخفاء
  صاد : مد لازم حرفيّ مخفف مقداره ست حركات
  صادْ : القلقلة في الدال الساكنة
جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا حرف الصاد في لفظة (صاد)
 
7- { ءالآن و قد عصيت قبل و كنت من المفسدين }
  ءالْآن : مد لازم كلميّ مخفف مقداره ست حركات
  ءالْآن : مد بدل مقداره حركتان
  قدْ : القلقلة في الدال الساكنة
  قبْل : القلقلة في الباء الساكنة
  كنت : إخفاء النون الساكنة قبل التاء لأنها من حروف الإخفاء
  المفسدين : مد طبيعي مقداره حركتان ، إلا أنه عند الوقف على هذه الكلمة في نهاية الآية يكون مداً عارضاً للسكون مقداره حركتان أو أربع أو ست حركات
  جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا القاف في (قد ، قبل) ، و الصاد في (عصيت)
 
8- { و قالت اليهود و النَّصارى نحن أبناء الله و أحباؤه }
  قالت : مد طبيعي مقداره حركتان
  اليهود : مد طبيعي مقداره حركتان
  النَّصارى : الغنة في النون المشددة
  النَّصارى : مد طبيعي مقداره حركتان
  أبْناء : القلقلة في الباء الساكنة
  أبناء : مد متصل يجب مده أربع حركات
  أحباؤه : مد متصل يجب مده أربع حركات
جميع حروف هذه الآية مرققة ماعدا القاف في (قالت) ، و الصاد في (النصارى) .. و يلاحظ تفخيم اللام في لفظ الجلالة لأنه سبقها ضم ، و كذلك تفخيم الراء المفتوحة في (النصارى)

للاستماع إلى التسجيل الخاص بهذا الجزء :


الإخوة و الأخوات الكرام

 

أسأل الله العليَّ العظيم أن تكونوا قد انتفعتم بهذه المحاولة لتيسير تعلم أحكام التجويد .. لعلها كانت محاولة نافعة أصابت هدفها .. و على الرغم من أننا قد عرضنا معظم و أهم أحكام التجويد العملية ، إلا أنه تبقى أهمية التلقي المباشر على يد معلم أو شيخ .. فبالمتابعة و التلقي المباشر يستطيع المعلم أن يصحح مخارج الحروف و أخطاء القراءة مثل التفخيم و الترقيق و غيرها .. و لا تعتذر بعدم وجود الوقت الكافي لذلك و لا ترجئ و لا تسوف ، فلن يأتي الوقت أبداً إن لم تبدأ بالسعي من الآن ، و الحمد لله هذا العلم علم حي و منتشر ، فتستطيع معرفة أقرب الأماكن في منطقتك لتعليم أحكام التجويد و تحفيظ القرآن الكريم و الذهاب إليه ، فابحث و اسأل أهل الصلاح ممن حولك ، و ما أستطيع أن أقوله أنا هو المناطق الموجودة بالإسكندرية ، و أشهرها :-

  • دار الإحسان : تقع قبل محطة الشعراوى بشارع أبوقير - ما بين جناكليس و لوران ـ تليفون الدار :   5851135 ،  و لهم فرع أخر فى أبو سرحه - منطقة بين غبريال و الساعة شارع مصطفى كامل و رقم تليفون الفرع : 5778109 ... الدار موثقة من الأوقاف و الأزهر .
  • دار اقرأ : توجد بسموحة فى شارع جانبى عمودى على مول زهران - أى متفرع من شارع حاتم و مول زهران

 

(الملفات الصوتية هي من شريطي "أحكام التجويد" من إنتاج شركة سفير)

جميع الملفات الصوتية موجودة في :

 

http://groups.yahoo.com/group/Tajweed-files/files/


مواقع أخرى لتعليم التجويد
  • سلسلة المبادئ العامه لعلم التجويد ـ محمد حامد :

 




قال تعالى : { وترى الجبال تحسَبُها جامدةً و هي تمرُّ مرَّ السحاب } [النمل:88]
 
هذه الآية من الآيات الدالة على دوران الأرض
إذا كانت الجبال و هي أوتاد الأرض تتحرك و تمر مر السحاب ، فالأرض المشدودة المثبتة بهذه الأوتاد لابد أنها تدور أيضاً
و في التشبيه "و هي تمر مر السحاب" إشارة إلى أن مرور الجبال و حركتها ليست مروراً ذاتياً ، و إنما يتم تبعاً لدورة الأرض ؛ ذلك لأن السحاب لا يمشي بقوة ذاتية ، و إنما يمشي بقوة الرياح .. و لهذا كان هذا التشبيه القرآني قوياً و دقيقاً في إثبات دوران الأرض
 
و إذا قيل إن مرور الجبال سيكون يوم القيامة ، فالرد على ذلك هو أن الأرض في هذا اليوم ستتغير ، حيث يقول سبحانه : {يوم تُبَدَّل الأرض غير الأرض و السموات}[إبراهيم:48] ، و أن الجبال في هذا اليوم ستتحلل و تتفتت و تفقد وظيفتها و صلابتها ، حيث يقول سبحانه : {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث*وتكون الجبال كالعهن المنفوش}[القارعة:4 ، 5] (العهن المنفوش:الصوف المنفوش المتباعد الشعرات المتنافر الوحدات)


القرآن كتاب الله المسطور .. و هذا الكون هو كتاب الله المنظور

و لا تعارض .. فالقائل و الخالق واحد لا إله إلا هو سبحانه و تعالى عما يشركون

و عندما نقول أن القرآن هو معجزة الإسلام الخالدة ، فلا نرمي القول جزافاً ولا نتسابق في شعارات و مفاخر دون أساس .. و الفضل ما شهدت به الأعداء  ، فالقرآن معجزٌ بشهادة غير المسلمين قبل المسلمين ، من أمثال "كيث مور" الطبيب الكندي المشهور ، و "موريس بوكاي" صاحب كتاب (القرآن و الإنجيل والتوراة و العلم) .. فآيات القرآن نزلت مواتية لأفهام وعقول أهل الزمان الأول ، ومتحدية لأهل الزمان الآتي .. فهو كتاب أحكام وتشريع ، و كتاب هداية إلى الصراط المستقيم ، و هو شفاء للمؤمنين...

 

و الإعجاز العلمي في القرآن ليس فقط لتثبت يقين المسلم في قلبه ، و إنما أيضاً لهداية غير المسلم إلى نور الإسلام { فهل أنتم مسلمون }

 

مواقع للإعجاز العلمي في القرآن و السنة

 

بقي أن أقول أن أهم المؤسسات المهتمة بأبحاث الإعجاز العلمي هي "هيئة الإعجاز العلمي في القرآن و السنة بمكة المكرمة" ، فهي تصدر مطبوعات و إصدارات حول هذه الأبحاث ، و تعقد ندوات في عدة أماكن ..

 

وللهيئة فرع بمصر : 1 ش ذاكر حسين ـ تقاطع ش الطيران ـ الحي السابع ـ مدينة نصر ـ القاهرة ـ الدور الثالث ـ تليفون/فاكس : 4035984 ـ 02 ـ 2+

 

عنوان الهيئة بمكة : ص.ب.: 5736 ـ مكة المكرمة ـ هاتف : 5601332

 

 



جدولة لحفظ سورتي يس و المُلك خلال شهر رمضان
 
اليوم الثلاثون : مراجعة سورة المُلك

المرتل الإلكتروني
موقع لتحفيظ القرآن الكريم
موقع للقرآن الكريم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
و الصلاة و السلام على خير مبعوثٍ لخير أمة
تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و القرآن و صالح الأعمال
و كل عام و أنتم بخير
أختكم في الله
م/رانيا المغربي
Rania@IslamWay.Net