1- {
هل لك إلى أن تزكى }
هل
لك : إدغام اللام الساكنة من "هل" في
اللام المتحركة التالية لها ، فتنطق "هلَّك"
أن
تزكَّى : إخفاء النون الساكنة قبل حرف
التاء لأنه من حروف الإخفاء
2- {
و إن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هو }
إن يمسسك : إدغام النون
الساكنة في الياء التالية لها فتنطق "إيَّمسسك" ، و يلاحظ أن حرفي السين في كلمة
"يمسَسْك" هما من نوع المثلين المطلق
بضرٍ فلا : إخفاء التنوين قبل الفاء لأنها من حروف
الإخفاء
3- {
كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله }
كم
من : إدغام الميم الساكنة في الميم
التالية لها فتنطق "كمِّن"
من فئة : إخفاء النون الساكنة قبل حرف الفاء لأنه من حروف
الإخفاء
فئةٍ قليلة : إخفاء التنوين قبل حرف القاف لأنه من حروف
الإخفاء
قليلةٍ غلبت : إظهار التنوين و نطقه نوناً ساكنة قبل حرف الغين لأنه
من حروف الحلق الستة (حروف الإظهار)
فئةً كثيرة : إخفاء التنوين قبل حرف الكاف لأنه من حروف
الإخفاء
كثيرةً بإذن : إقلاب التنوين ميماً ساكنة مع الإخفاء مع الغنة لأنه
أتى بعده حرف الباء
4- {
و من يعتصم بالله فقد هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيم }
من
يعتصم : إدغام النون الساكنة في الياء
فتنطق "و ميَّعتصم"
يعتصم بالله : إخفاء الميم الساكنة لأنه أتى بعدها حرف
الباء
صراطٍ مستقيم : إدغام التنوين في الميم و النطق بها
"صراطِمُّستقيم"
5- {
إنِّي مرسلةٌ إليهم بهديةٍ فناظرةٌ بمَ يرجع المرسلون }
إنِّي : الغنة في النون المشددة
مرسلةٌ إليهم : إظهار التنوين و النطق به نوناً ساكنة لأنه أتى بعده
حرف الألف (من حروف الحلق الستة)
إليهم بهدية : إخفاء الميم الساكنة قبل حرف
الباء
بهديةٍ فناظرة : إخفاء التنوين قبل حرف الفاء لأنه من حروف
الإخفاء
فناظرةٌ بم : إقلاب التنوين ميماً ساكنة مع الإخفاء مع الغنة لأنه
أتى بعده حرف الباء
6- {
و أملي لهم إنَّ كيدي متين }
لهم إن : إظهار الميم
الساكنة لأنه لم يتبعها حرف إخفاء و لا إدغام
إنَّ : الغنة في النون
المشددة